;

كلمة رئيس القسم

30‏‏/5‏‏/2024 4:25:26 م

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام الأتمان الأكملان على سيدنا محمد رسول الله ، الصادق الأمين، والمرسل رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد.
فمرحبا بكم في قسم الشريعة بكلية الإمام مالك للشريعة والقانون بدبي.
والكلية قد اعتمدت برنامجا في الشريعة يجمع بين الأصالة والمعاصرة، بحيث يحرص على فقه السلف من أئمة المذاهب على الخصوص ويلبي حاجة العصر، عبر تميزه بعمق الطرح للمسائل الفقهية وعلم الأصول والقواعد والمقاصد، ويهدف إلى التركيز على الفقه المعاصر عبر عرض ودراسة القضايا المعاصرة ومعرفة القواعد والضوابط التي تحكمها، بحيث يتحقق في الطالب مجموعة من المخرجات التي وضعت كأهداف للبرنامج، ومنها القدرة على الإفتاء، وممارسة القضاء، ومهارة الخطابة والالقاء، بالإضافة إلى مجموعة من المخرجات المعرفية والمهارية والسلوكية والوجدانية.
وتتميز الكلية باختيار تدريس الفقه المذهبي لما له من أثر كبير في تنمية عقلية الطالب الأصولية واكسابه مهارة تخريج الفروع على الأصول، وتمكنه من القدرة على فهم النصوص، وسبر وإدراك عللها عبر التخريج والتنقيح والتحقيق، ووقوفه على تأصيل دلالة الفقيه ومعرفة طرق الترجيح بين هذه الدلالات، واستنباط الحكمة من الدلالة والتشريع، وتحديد واقعية الدلالة، من أجل التمكن من القياس عليها في المستجدات.     
فمرحبا وسهلا بكم أعزائي الطلبة في رحاب كلية الامام مالك رضي الله عنه في قسم الشريعة نتأسى ونهتدي بترحيب رسول الله صلى الله عليه وسلم لطالب العلم. كما روى صفوان بن عسال عن ترحيب رسول الله صلى الله عليه وسلم به لما جاءه يطلب العلم، فيقول: - أتيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وهو مُتَّكِئٌ في المسجدِ على بُرْدٍ لهُ أحمرَ فقلتُ لهُ يا رسولَ اللهِ إني جئتُ أطلبُ العِلْمَ فقال مرحبًا بطالبِ العِلْمِ.
واعلم عزيزي الطالب بأنك على خير عظيم لقوله صلى الله عليه وسلم: (( مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ)). 
وهذا العلم طريق الوصول إلى سعادة الدارين، في الدنيا والاخرة.
 وهو يتربع على رأس العلوم، ويمثل بوصلة فكر العالِم، ونقطة الدائرة في الإبداع، ومحور الوصول إلى الحقيقة، وأساس ضبط السلوك والوصول إلى السعادة والطمأنينة.
وفي رحاب كلية الامام مالك وقسم الشريعة على الخصوص سوف تجد المنهج الوسط، والفكر المعتدل، والسلوك المسؤول.
فمرحبا بكم وأهلا في رحاب هذه الكلية ونرجو لكم كل التوفيق والسداد.

رئيس قسم الشريعة
الأستاذ الدكتور
 على عبد العزيز سيور

الكلمات الدليلية: الشريعة, القانون, الإمام مالك, كلية, دبى, الإمارات , الشريعة والقانون.